المدرسة وتکوين الشخصية الاجتماعية للطالب المصري School and social character formation for the Egyptian student

نوع المستند : مقالات للمتخصصون

المؤلف

کلية التربية جامعة الاسکندرية

المستخلص

المستخلص:
تتناول هذه الورقة قضية التعليم، وتکوين الشخصية الاجتماعية للمواطن في إطار النظام التعليمي، ويترکز التحليل فيها على الارتباط القائم بين المدرسة والمجتمع، وعلى أثر طرق تربية الطلاب والخبرات المدرسية في تکوين السلوک الاجتماعي للفرد.
وتکمن أهمية هذه الدراسات عن الشخصية الاجتماعية- في سياقها موضوع الورقة الحالية عن دور المدرسة والتعليم في تکوين الشخصية الاجتماعية للمصريين- في إمکانية توظيفها في التأثير والوعي والنقد الذاتي والتعبير عن موقف علمي واجتماعي إزاء السلوک السائد في المجتمع في فترة زمنية محددة، ولکنها تظل من الناحية المنهجية تعبيرًا عن مواقف علمية واجتماعية قد لا تجسد الواقع؛ نظرًا لافتقارها إلى الرؤية الکلية المترابطة ثقافيًا وتعليميًا واجتماعيًا وتاريخيًا في حرکة المجتمع وتطوره التاريخي.
  Abstract: this paper tackled the issue of education and the formation of the social personality of citizens in terms of the educational system. The analysis of this issue focuses on the existing relationship between school and society, the impact of education methods, and school experiences on the formation of students' social behavior. The paper focuses on the role of school and education in forming the social personality of Egyptians and the possibility of using it in raising awareness, self-criticism, and expressing a scientific and social act regarding the prevailing behavior in society in a specific period of time. However, it remains in terms of the methodological sense, an expression of scientific and social attitudes that may not characterize reality; due to its lack of a holistic vision that should be culturally, educationally, socially, and historically interconnected in the movement of society and its historical development.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية