تصور مقترح لتضمين بعض قضايا المرأة في محتوى منهج الفلسفة A proposed Scenario to Include some Women's Issues in the Content of the Philosophy Curriculum

نوع المستند : أوراق عمل

المؤلف

جامعة القاهرة کلية الدراسات العليا للتربية

المستخلص

تصور مقترح لتضمين بعض قضايا المرأة في محتوى منهج الفلسفة
تناول البحث موضوع: " تصور مقترح لتضمين بعض قضايا المرأة في محتوى منهج الفلسفة"، وقد تحددت مشکلته في "ضعف في تضمين بعض قضايا المرأة في محتوى منهج الفلسفة "، ويمکن بحث مشکلة البحث من خلال إجابة السؤالين الآتيين:
س 1: ما قضايا المرأة التي يجب أن يتضمنها محتوى منهج الفلسفة بالمرحلة الثانوية؟
س 2 : ما التصور المقترح لتضمين بعض قضايا المرأة في محتوى منهج الفلسفة بالمرحلة الثانوية؟
واقتصر البحث على الحدود الموضوعية التالية: بعض القضايا الخاصة بالمرأة :(قضايا سياسية – قضايا اجتماعية - قضايا ثقافية – قضايا اقتصادية-قضايا صحية)، وکتاب (مبادئ التفکير الفلسفي والعلمي) المقرر على طلاب الصف الأول الثانوي طبعة (2020م -2021 م) .
کما استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، وذلک عند تناول الإطار النظري للبحث ولوضع تصور مقترح لتضمين قضايا المرأة (قضايا سياسية – قضايا اجتماعية - قضايا ثقافية – قضايا اقتصادية-قضايا صحية) بمحتوى منهج الفلسفة.
This research deals with the topic: “A proposed scenario for including some women's issues in the context of the philosophy curriculum,” and its problem was identified in “including some women's issues in the context of the philosophy curriculum. “The answer of the research problem can be determined through the following two questions :    
Q1: What are the women's issues that should be included in the philosophy curriculum at the secondary stage?  
Q2: What is the proposed scenario for including some women's issues in the context of the philosophy curriculum at the secondary stage? 
    The research was limited to: Some issues related to women: (political issues - social issues - cultural issues - economic issues - health issues), and a book (Principles of Philosophical and Scientific Thinking) scheduled for students of the first secondary grade (edition of 2020 -2021) , and also employed the descriptive approach, when dealing with the theoretical framework of the research and to develop a proposed scenario to include women's issues in the context of the philosophy curriculum.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية