دور المناهج الدراسية نحو بناء مجتمع المعرفة The role of curricula towards building a knowledge society

نوع المستند : مقالات للمتخصصون

المؤلف

کلية التربية جامعة بني سويف

المستخلص

هدفت هذه الورقة البحثية إلى التعرف على ما يمکن أن تقدمه المناهج الدراسية نحو المساهمة في بناء مجتمع المعرفة، ابتداءًا من المجتمع التعليمي نفسه داخل المؤسسات التعليمية، ومن ثم المجتمع الخارجي الذي تتواجد فيه تلک المؤسسات. وقد جاء محتوى الورقة البحثية تحت محورين أساسيين؛ وهما: مجتمع المعرفة، ودور المناهج الدراسية نحو بناء مجتمع المعرفة. وتناول المحور الأول مفهوم المعرفة ومجتمع المعرفة، وخصائص ومظاهر مجتمع المعرفة. وتناول المحور الثاني دور المناهج الدراسية کمقوم من مقومات بناء مجتمع المعرفة، وذلک من حيث التعرض لما يمکن أن يقدمه المنهج من خلال أسسه وعناصره في ضوء التغيرات والتطورات المعرفية والتکنولوجية المستحدثة. وقد تم اختتام ورقة العمل البحثية ببعض التوصيات ذات العلاقة بالمحاور المذکورة.
This research paper aimed to explain what can curricula present towards the building of the knowledge-based society; either inside or outside of educational institutes. The paper includes two main dimensions which are knowledge-based society and the role of curricula towards the building of knowledge-based society. The first dimension included what is meant by knowledge, knowledge-based society, and characteristics of a knowledge-based society. The second dimension included what can foundations and elements of the curriculum present to help build the knowledge-based society in the light of new knowledge and technological changes and developments. The paper was concluded by presenting some recommendations related to the mentioned dimensions included. 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية