“A Suggested Strategy Based on the Interactive Literature To Develop Reading Comprehension Skills in English For Preparatory Stage Pupils" "إستراتيجية مقترحة قائمة على الأدب التفاعلي لتنمية مهارات الفهم القرائي في اللغة الإنجليزية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية"

نوع المستند : بحوث

المؤلف

کلية الدراسات العليا للتربية بجامعة القاهرة والأکاديمية الطبية للقوات المسلحة

المستخلص

The present study aimed at investigating the effectiveness of suggested strategy based on interactive literature to develop literary (poetry and novel) reading comprehension skills among preparatory school pupils. The participants were 38 pupils chosen randomly form the first-year preparatory stage pupils in Future 1 school. The Instruments of the study include literary reading comprehension checklist (novel and poetry) and a literary reading comprehension skills test. An online literature course was administered to the participants. The researcher who used the proposed strategy that is based on interactive literature characteristics and tools such as interactive novel and poetry program to teach novel and poetry for the first year preparatory pupils during the summer vacation of 2020 academic year because of COVID 19 circumstances. The results showed that the proposed strategy based on the interactive digital literature had a large positive effect on developing both novel and poetry reading comprehension skills; regarding the mean differences, they showed also that novel reading comprehension skills (MD=5.026) outperformed those of poetry(MD=2.289).
هدفت هذه الدراسة إلى التحقق من مدى فعالية إستراتيجية قائمة على الأدب التفاعلي لتنمية مهارات الفهم القرائي الأدبية في محتوى الرواية والشعر في مادة اللغة الإنجليزية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، وقد تم التطبيق أونلاين خلال فترة الأجهزة الصيفية لعام 2020\2021 على مجموعة واحدة عشوائية مکونة من 38 تلميذا من تلاميذ الصف الأول الإعدادي بمدرسة المستقبل ا؛ والتي تم تدريسها باستخدام استراتيجية الأدب التفاعلي متضمنه القصيدة والرواية التفاعلية، وقد اشتملت أدوات الدراسة على قائمة بمهارات الفهم القرائي الأدبية واختبار لمهارات الفهم القرائي الأدبية، والذى تم تطبيقه قبليا وبعديا على عينة الدراسة بنظام أونلاين.
 وقد أتضح من نتائج الدراسة أن مدى فعالية إستراتيجية قائمة على الأدب التفاعلي في تدريس الأدب لتنمية مهارات الفهم القرائي کان أکبر في مهارات الرواية عنه في الشعر، حيث أشارت النتائج أن الفروق بين المتوسطات في إجمالي مهارات الفهم القرائي في الرواية کانت (5.026) بينما وصلت (2.289) في مهارات الفهم القرائي في الشعر، أما فيما يتعلق بمستويات مهارات القراءة في الرواية فقد کان للاستراتيجية الأثر الأکبر في تنمية مهارات الفهم الاستدلالي عنه في مهارات الفهم الحرفي والتقويمي، على التوالي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية