تنمية مهارات التحدث لتلاميذ المرحلة الابتدائية في ضوء البنائية الاجتماعية Developing speaking skills for primary school students in light of social constructivism

نوع المستند : بحوث

المؤلف

کليه الدراسات التربويه

المستخلص

هدَف البحث إلي تَعَرُّفً فاعلية برنامج قائم على البنائية الاجتماعية في تنمية مهارات التحدث باللغة العربية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية؛ ولتحقيقِ هذا الهدف استخدم الباحثُ المنهج الوصفى من أجل وصف واقع تدريس مهارات التحدث باللغه العربية في المرحلة الابتدائية، ثم تحليل الواقع وتفسيره، کما وظف المنهج شبه التجريبي ذي المجموعتين؛ لتطبيق البرنامج المقترح ، وکانت عينة البحث عبارة عن مجموعتين من تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدرستين بإدارة الهرم التعلىمية بمحافظة الجيزة، و تم بناءالأدوات والمواد التعليمية الآتية: بطاقة ملاحظة مهارات التحدث، ودليل المعلم، وقد توصلت النتائج إلى فاعلية البرنامج القائم على النظرية البنائية الاجتماعية في تنمية مهارات التحدث لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. وجود فرق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدى لاختبار مهارات التحدث ککل لصالح التطبيق البعدى ، وکذلک وجودُ فرقٍ ذاتُ دلالةٍ إحصائية بين متوسطي درجاتِ المجموعةِ التجريبيةِ والضابطةِ في التطبيقِ البعدي لاختبار مهارات التحدث ککل لصالح المجموعة التجريبيه.
Abstract:
The research aimed to develop the speaking skills of primary school students, using a program based on social constructivism theory. To develop these skills; Due to the nature of this research, the researcher mixed between the two approaches: the descriptive approach and the quasi-experimental method. The researcher employed the semi-experimental approach with two groups. To apply the proposed program based on social constructivism theory on the experimental group, the research used the following educational tools and materials: the speaking skills note card and the teacher's guide. The results of the current research reached the effectiveness of the program based on social constructivism theory in developing speaking skills among primary school pupils.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية