استخدام الانفوجرافيک لتنمية التفکير الزمني والبحث التاريخي في مادة الدراسات الاجتماعية لدى التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات التعلم بالتعليم الأساسي Using infographics to develop chronological thinking and

نوع المستند : بحوث

المؤلفون

1 ادارة القناطر التعليمية -محافظة الجيزة

2 کلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة

3 جامعة القاهرة

المستخلص

هدف البحث الى تنمية التفکير الزمني والبحث التاريخي في مادة الدراسات الاجتماعية لدى التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات التعلم من خلال استخدام الانفوجرافيک.
وتحددت مشکلة البحث الحالي في "ضعف مستوى مهارات التفکير الزمني والبحث التاريخي لدى التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات التعلم بالتعليم الأساسي"، وللتصدي لهذه المشکلة قامت الباحثة باعداد قائمة لمهارات کل من التفکير الزمني والبحث التاريخي اللازمة للتلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات التعلم بالتعليم الأساسي والوحدات التدريسية باستخدام الانفوجرافيک (کتيب التلميذ، دليل المعلم). واستخدم المنهج شبه التجريبي ذو المجموعتين، واعد اختبار لقياس مهارات التفکير الزمني واختبار لقياس مهارات البحث التاريخي. 
وقد أظهرت نتائج البحث "فاعلية الانفوجرافيک في تنمية مهارات کل من التفکير الزمني والبحث التاريخي لدى التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات التعلم بالتعليم الأساسي".                                 
the research aimed to develop chronological thinking and historical research in social studies for gifted students with learning difficulties through the use of infographics.
The problem of the current research was identified in "the weak level of temporal thinking and historical research skills among gifted students with learning disabilities in basic education." (Student's Handbook, Teacher's Guide). The two-group quasi-experimental approach was used, and a test was prepared to measure temporal thinking skills and a test to measure historical research skills.
The results of the research showed "the effectiveness of the infographic in developing the skills of both temporal thinking and historical research among gifted students with learning difficulties in basic education."

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية