"استراتيجية قائمة على النظرية البنائية لتنمية التفسير والتحليل التاريخي في مادة الدراسات الاجتماعية لدى التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات التعلم بالتعليم الأساسي" “A strategy based on constructivist theory of developing historical interpretation and analysis in social studies for talented students with learning difficulties in basic education”

نوع المستند : ملخصات رسائل علمية

المؤلف

کلية الدراسات العليا للتربية

المستخلص

مستخلص البحث:
    تناول هذا البحث بالدراسة موضوع "استراتيجية قائمة على النظرية البنائية لتنمية التفسير والتحليل التاريخي في مادة الدراسات الاجتماعية لدى التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات التعلم  بالتعليم الأساسي" ، وقد استخدمت الباحثة منهجين هما: المنهج الوصفي التحليلي، المنهج شبه التجريبي، کما تمثلت أدوات البحث ومواده التعليمية في (قائمة مهارات التحليل والتفسير التاريخي – اختبار مهارات التفسير والتحليل التاريخي – الاستراتيجية القائمة على النظرية البنائية باستخدام الانفوجرافيک ويشتمل على (کتيب التلميذ، دليل المعلم)، وقد أظهرت نتائج البحث "فاعلية استخدام الاستراتيجية القائمة على النظرية البنائية في تنمية التفسير والتحليل التاريخي لدى التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات التعلم بالتعليم الأساسي".
Abstract:
    This research dealt with the study the subject of a strategy based on the constructivism theory of developing historical analysis and interpretation in social studies for talented students with learning difficulties in basic education, The researcher used two approaches: the analytical descriptive approach, and the quasi-experimental approach, The research tools and educational material were also represented in establishing historical thinking skills - testing historical thinking skills - teaching units using info Graphics and it include a student’s booklet and a teacher’s guide, The results of the research showed the effectiveness of the info Graphic in implementing chronological thinking and historical research among talented students with learning difficulties in basic education.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية