استراتيجية تعليمية مقترحة قائمة على نظرية النَّظم لتنمية المفاهيم النحوية، وأثرها في الأداء الکتابي الحجاجي لدى طلاب المرحلة الثانوية بمملکة البحرين “A Proposed Educational Strategy Based on Word Order Theory to Develop Grammatical Concepts, and its Impact on the argumentative written Performance For Secondary Stage Students in Kingdom of Bahrain”

نوع المستند : بحوث

المؤلف

جامعة القاهرة

المستخلص

مستخلص:
     هدَف البحث إلي تَعَرُّفً فاعلية استراتيجية تعليمية مقترحة قائمة على نظرية النظم لتنمية المفاهيم النحوية وأثرها في مهارات الأداء الکتابي الحجاجي لدى طلاب المرحلة الثانوية بمملکة البحرين؛ ولتحقيقِ هذا الهدف استخدم الباحثُ منهجين، المنهج الوصفي لتحديد المفاهيم النحوية ومهارات الأداء الکتابي الحجاجي، والمنهج شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة؛ لتطبيق الاستراتيجية المقترحة، و تم بناء أدوات البحث مواده التعليمية الآتية: قائمة بالمفاهيم النحوية ، وقائمة بمهارات الأداء الکتابي الحجاجي واختبار المفاهيم النحوية واختبار لمهارات الأداء الکتابي الحجاجي لطلبة المرحلة الثانوية وکتاب الطالب ودليل المعلم إلى الاستراتيجية التعليمية القائمة على نظرية النَّظْم. وقد توصلت النتائج إلى فاعلية استراتيجية تعليمية مقترحة قائمة على نظرية النظم في تنمية المفاهيم النحوية لدى مجموعة البحث، ووجود علاقة إيجابية بين تنمية المفاهيم النحوية، وتنمية مهارات الأداء الکتابي الحجاجي.
Abstract:
     The aim of the research is to identify the effectiveness of a proposed educational strategy based on word order theory to develop grammatical concepts and its impact on the argumentative written performance skills for secondary stage school students in the Kingdom of Bahrain. The research used the following educational tools and material a list of grammatical concepts, a list of written performance skills, a grammatical concept test, a test of argumentative written performance skills for secondary stage students. student book and teacher's guide to an educational strategy based on word order theory. The results reached the effectiveness of the proposed educational strategy based on word order theory in developing grammatical concepts in the research group, and a positive relationship between the development of grammatical concepts and the development of argumentative written performance skills.
Keywords" strategy, word order theory, grammatical concepts, argumentative written performance skills, secondary stage school students, Arabic language”

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية