فاعلية برنامج إثرائى فى ضوء التعلم القائم على مشکلة لتنمية مهارات التفکير العليا والوعى العلمى فى مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية “The Effectiveness of Enrichment Program in the light of Problem Based Learning for Developing Higher Order Thinking Skills and Scientific Awareness in Science for Prep School Pupils”

نوع المستند : بحوث

المؤلف

جامعة حلوان

المستخلص

مستخلص البحث:
هدف البحث الحالى إلى التحقق  من فاعلية برنامج إثرائى فى ضوء التعلم القائم على المشکلة لتنمية مهارات التفکير العليا والوعى العلمى فى مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية 
وتکونت مجموعة البحث من (50 ) تلميذ تم تقسيمهم إلى مجموعتين ، حيث تکونت المجموعة التجريبية من (25 ) تلميذ وتکونت المجموعة الضابطة من ( 25 ) تلميذًا وقد اتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي في إعداد البرنامج الإثرائي ، بينما استخدمت المنهج التجريبي في الجانب التطبيقي للبحث ، وأعدت الباحثة أدوات البحث المتمثة فى اختبارمهارات التفکير العليا ،ومقياسين للوعي العلمي ، وأثبتت النتائج أن للبرنامج الإثرائي المعد في ضوء التعلم القائم على المشکلة فعالية وحجمَ تأثير کبير في تنمية مهارات التفکيرالعليا والوعي العلمي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية .
 
 The aim of the current research was to verify The Effectiveness of Enrichment Program in the light of Problem Based Learning for Developing High Order Thinking Skills and Scientific Awareness in Science for Prep School Pupils. The study sample consist of (50 pupils) was divided in to two groups، experimental group consist of (25 pupils) and the control group consist of (25 pupils) ،The researcher used the analytical descriptive method for reviewing the related literature and previous studies، The research tools included  higher order thinking skills test and two scales of  Scientific Awareness ،The results of the present study assured the effectiveness of Enrichment Program in the light of Problem Based Learning for Developing High Order Thinking Skills and Scientific Awareness in Science for Prep School Pupils  . 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية