"فاعلية التعلم المصغر القائم على تنوع محفزات الألعاب الرقمية في تنمية مهارات إنتاج الکتاب الإلکتروني التفاعلي وحب الاستطلاع المعرفي لدى طلاب تکنولوجيا التعليم" “The Effectiveness of Micro Learning Based on Variety Gamification in Developing the skills of Producing Interactive E-Book and Cognitive Curiosity of Educational Technology Students “

نوع المستند : بحوث

المؤلف

کلية التربية النوعية-جامعة جنوب الوادى

المستخلص

مستخلص البحث:
    هدف البحث إلى الکشف عن فاعلية التعلم المصغر القائم على تنوع محفزات الألعاب الرقمية (شارات، لوحة المتصدرين، نقاط) في تنمية مهارات إنتاج الکتاب الإلکتروني التفاعلي وحب الاستطلاع المعرفي, وذلک لدى عينة مکونة من (34) طالبا من طلاب کلية التربية النوعية قسم تکنولوجيا التعليم، وتکونت أدواته من قائمة مهارات إنتاج الکتاب الإلکتروني التفاعلي، و بيئة تعلم المصغر القائم على تنوع محفزات الألعاب الرقمية (شارات، لوحة المتصدرين، نقاط)، وبطاقة تقييم الکتاب الإلکتروني التفاعلي، ومقياس حب الاستطلاع المعرفي(جميعهم من إعداد الباحثة)، وتوصلت نتائج البحث إلى أنه يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياس البعدي لبطاقة تقييم الکتاب الإلکتروني التفاعلي وبين مستوي الاتقان المطلوب 80% لصالح المجموعة التجريبية، کما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط الدرجات الکلية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس حب الاستطلاع المعرفي لصالح القياس البعدي.
Abstract :
The research aimed at identifying the effectiveness of micro learning based on variety gamification (Badges, Leaderboards, Points) in developing the skills of producing interactive e-book and cognitive curiosity of 34 educational technology students. Tools of the research included list of skills to producing interactive e-book, and micro learning based on variety gamification (Badges, Leaderboards, Points) environment, interactive e-book production evaluation card, and cognitive curiosity scale (prepared by the researcher). The results of the research showed there are statistically significant differences between performance level of the experimental group students in the post-test of the interactive e-book production evaluation card and the required mastery level (80%) in favor of the experimental group students. And there are statistically significant differences between scores means of the experimental group in terms of Cognitive Curiosity scale in the pre and posttests favor of posttest.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية