"استراتيجية تعليمية مقترحة قائمة على نظرية النَّظم لتنمية المفاهيم البلاغية، وأثرها في الأداء الکتابي السردي والوصفي لدى طلاب المرحلة الثانوية بمملکة البحرين" A Proposed Educational Strategy Based on Word Order Theory to Develop Rhetorical Concepts, and its Impact on the Narrative and descriptive written Performance for Secondary Stage Students in Kingdom of Bah

نوع المستند : بحوث

المؤلف

جامعة القاهرة

المستخلص

هدَف البحث إلي تَعَرُّفً فاعلية استراتيجية تعليمية مقترحة قائمة على نظرية النظم لتنمية المفاهيم البلاغية وأثرها في مهارات الأداء الکتابي السردي والوصفي لدى طلاب المرحلة الثانوية بمملکة البحرين؛ ولتحقيقِ هذا الهدف استخدم الباحثُ منهجين، المنهج الوصفي لتحديد المفاهيم البلاغية ومهارات الأداء الکتابي السردي والوصفي، والمنهج شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة؛ لتطبيق الاستراتيجية المقترحة، و تم بناء أدوات البحث مواده التعليمية الآتية: قائمة بالمفاهيم البلاغية ، وقائمة بمهارات الأداء الکتابي السردي والوصفي، واختبار المفاهيم البلاغية، واختبار لمهارات الأداء الکتابي السردي والوصفي لطلبة المرحلة الثانوية، وکتاب الطالب ودليل المعلم إلى الاستراتيجية التعليمية القائمة على نظرية النَّظْم. وقد توصلت النتائج إلى فاعلية استراتيجية تعليمية مقترحة قائمة على نظرية النظم في تنمية المفاهيم البلاغية لدى مجموعة البحث، ووجود علاقة إيجابية بين تنمية المفاهيم البلاغية، وتنمية مهارات الأداء الکتابي السردي والوصفي.
     The aim of the research is to identify the effectiveness of a proposed educational strategy based on word order theory to develop rhetorical concepts and its impact on the narrative and descriptive written performance skills for secondary stage school students in the Kingdom of Bahrain. The research used the following educational tools and material a list of rhetorical concepts, a list of narrative and descriptive written performance skills, a rhetorical concept test, a test of written performance skills for secondary stage students. student book and teacher's guide to an educational strategy based on word order theory. The results reached the effectiveness of the proposed educational strategy based on word order theory in developing rhetorical concepts in the research group, and a positive relationship between the development of rhetorical concepts and the development of narrative and descriptive written performance skills

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية