فاعلية برنامج مقترح قائم علي الامن الفكري في تنمية قيم الحواروالتسامح لدي طلاب الدبلوم العام في التربية بجامعة القاهرة The Effectiveness of a Suggested Program Based on Intellectual Safety In Developing Tolerance and Dialogue Values Among General Diploma in Education Pupils in Cairo University.

نوع المستند : بحوث

المؤلف

كلية الدراسات العليا للتربية -جامعة القاهرة

المستخلص

المستخلص :
هدف البحث إلى إعداد برنامج مقترح قائم على الأمن الفكري في تنمية قيم الحوار والتسامح لدي طلاب الدبلوم العام في التربية بجامعة القاهرة،وقياس فاعليته،وتكونت مجموعة البحث من (44)طالب بالدبلوم العام في التربية شعبة التعليم العام والفني تخصص (المواد الفلسفية والاجتماعية)المجموعات الصباحية بكلية الدراسات العليا للتربية بجامعة القاهرة،واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي والمنهج شبه التجريبي ،وتمثلت ادوات البحث ومواده التعليمية في قائمة قائمة قيم :الحواروالتسامح الواجب تنميتها لدى طلاب الدبلوم العام في التربية بجامعة القاهرة،واختبارمواقف قيم الحواروالتسامح،والبرنامج المقترح،وقد كشفت نتائج البحث عن وجود فرق دال احصائيا بين نتوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبارمواقف قيم الحواروالتسامح لصالح التطبيق البعدي ،واوصت الدراسة بعدة توصيات من اهمها تنمية الامن الفكري بابعاده المختلفة في جميع المراحل التعليمية ،وتوعية الطلاب باهميته في العصر الحالي ،الي جانب تضمين المقررات الجامعية المضامين، والمعالجات التدريسية التي من شانها تنمية قيم الحواروالتسامح لدي الطلاب ،مع التركيز علي الانشطة والممارسات العملية،وتنويع عضو هيئة التدريس لطرق ،واستراتيجيات التدريس التي تتيح للطلاب الفرصة للتعبير عن ارائهم بحرية في مناخ امن يشجع علي الفكرالسليم ،وقبول الراي الاخر،بحيث تشمل تلك الطرق في المقام الاول طريقة الحواروالمناقشة،مع تدريبهم علي استخدام منهج الحوارفي كافة تعاملاتهم الانسانية.
Abstract
The Present research aims at recognizing the effectiveness of a suggested program based on intellectual safety in developing tolerance and dialogue values among general diploma in  education pupils in Cairo University .The research sample consisted of (44)pupils in General Diploma in Education in faculty of Graduate Studies in Cairo University. The researcher used The analytical descriptive method and The experimental method. The research materials and tools were a list of Tolerance and Dialogue values, a situation test , the suggested program. The research results reveals a significant statistically difference between the mean scores of the experimental group pupils on the pre and post administration of the situation test in favor of the post administration. Some of the  research recommendations were developing intellectual safety dimensions in all educational stages, developing Tolerance and Dialogue values through undergraduate courses with focusing in activities and practical performances ,and varying educational strategies including firstly discussion and dialogue method.

الكلمات الرئيسية