"إستراتيجية قائمة على البنائية الاجتماعية لتنمية مهارات القراءة الإبداعية باللغة العربية والمهارات الاجتماعية لتلاميذ المرحلة الابتدائية" "A Strategy based on Social Constructivism to develop creative reading skills in Arabic and social skills for primary school students"

نوع المستند : بحوث

المؤلفون

1 كلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة

2 كلية الدراسات العليا للتربية

المستخلص

مستخلص:
يهدف البحث تنمية مهارات القراءة الإبداعية والمهارات الاجتماعية لتلاميذ المرحلة الابتدائية باستخدام إستراتيجية مقترحة قائمة على البنائية الاجتماعية؛ ولتحقيق هذا الهدف أعدَّ الباحثان قائمةَ مهاراتِ القراءةِ الإبداعية، واختبارَ مهاراتِ القراءةِ الإبداعيةِ، واختبارَ مواقفِ المهاراتِ الاجتماعيةِ، ودليلَ المعلم لتدريس القراءةِ العربية بالإستراتيجيةِ المقترحة، وكتيب أنشطة للتلميذ. 
تكونتْ مجموعةُ البحثِ من 65 تلميذًا وتلميذةً من تلاميذ الصفِ السادسِ الابتدائي، من مدرستي: السلام الابتدائية، والزهور بمنية الحيط، التابعتين لإدارة إطسا التعليمية، بمحافظةِ الفيوم، وقد تضمَّن التصميمَ شبه التجريبي مجموعتين: إحداهما تجريبية من مدرسة السلام وعدد تلاميذها 33 تلميذًا وتلميذةً، والأخرى ضابطة من مدرسة الزهور، وعدد تلاميذها 32 تلميذًا وتلميذةً.
وأظهرت نتائجُ البحث وجودَ فرقٍ ذي دلالةِ عند مستوى ( 0.01) بين درجات التلاميذ مجموعتي البحثِ في التطبيق البعدي لاختبار مهارات القراءة الإبداعية، واختبارِ مواقف المهارات الاجتماعية لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية؛ كما أظهرت وجودَ فرقٍ ذي دلالة عند مستوى ( 0.01) بين درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين: القبلي والبعدي لاختبارِ مهارات القراءة الإبداعية واختبار مواقف المهارات الاجتماعية لصالح التطبيق البعدي؛ ممَّا يدل على فاعليةَ الإستراتيجيةِ المقترحة في تنمية مهارات القراءةِ الإبداعية والمهارات الاجتماعية لتلاميذ الصف السادس الابتدائي. وفي ضوء نتائج البحث، يُوصي الباحثان بالاستفادة من النظرية البنائية الاجتماعية في إعداد برامج وإستراتيجيات تنمي الفنون اللغوية في سياق اجتماعي تواصلي، والاهتمام بتنمية مهارات تحليل النصوص المقروءة، وإعادة إنتاجها على نحو مغاير، وتأكيد أهمية تنمية المهارات الاجتماعية في أثناء تدريس الفنون اللغوية.
Abstract
The research aims to develop creative reading skills and social skills for sixth graders using a proposed strategy based on social constructivism. To achieve this goal, the researchers prepared a list of creative reading skills, a test of creative reading skills, a test of social skills attitudes, and a teacher's guide for teaching Arabic reading with the proposed strategy.
The research group consisted of 68 male and female students of the sixth grade of primary school, from the two schools: Al-Salam Elementary and Al-Zohour in Minya Al-Hait, which are affiliated to the Itsa Educational Administration, in Fayoum Governorate. An officer from Al-Zohour School, with 33 male and female students.
The results of the research showed that there was a significant difference at the level (0.01) between the scores of the students of the two research groups in the post application of the creative reading skills test, and the test of social skills attitudes in favor of the experimental group students. It also showed a significant difference at the level (0.01) between the scores of the experimental group students in the two applications: the pre and post tests for creative reading skills and social skills attitudes test in favor of the post application. This confirms the effectiveness of the proposed strategy in developing creative reading skills and social skills for sixth graders, In light of the research results, the researchers recommend making use of the social constructivist theory in preparing programs and strategies for developing linguistic arts in a communicative social context, and paying attention to developing the skills of analyzing readable texts, reproducing them in a different way, and emphasizing the importance of developing social skills while teaching linguistic arts.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية