كفايات الطالب الأزهري بوصفه سفيرًا للأزهر الشريف لنشر قيم الوسطية "دراسة ميدانية" - Azhari student competencies as an ambassador for the dissemination of the values of moderation "field study"

نوع المستند : بحوث

المؤلفون

1 جامعه الازهر

2 جامعة الأزهر

المستخلص

 هدفت الدراسة الوقوف على أهم كفايات الطالب الأزهري بوصفه سفيرًا للأزهر الشريف لنشر قيم الوسطية، واستخدمت المنهج الوصفي، وتم الاعتماد على الاستبانة كأداة لجمع المعلومات للتعرف على أهم الكفايات ، ومدى توافرها من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر الشريف، وتكونت عينة الدراسة من (367) عضوًا، وتوصلت النتائج إلى أن هناك مجموعة من الكفايات التي ينبغي أن تتوافر في الطالب الأزهري ليكون سفيرًا للأزهر الشريف لنشر قيم الوسطية، منها كفايات معرفية، وأخرى وجدانية، وثالثة أدائية، وقد أوضحت نتائج الدراسة الميدانية أن درجة الأهمية جاءت كبيرة لإجمالي الكفايات اللازمة للطالب الأزهري بوصفه سفيرًا لنشر قيم الوسطية،حيث جاءت الكفايات الأدائية في المرتبة الأولى، تليها الكفايات الوجدانية، وأخيرا الكفايات المعرفية، وأن درجة التوافر جاءت متوسطة لإجمالي الكفايات اللازمة للطالب الأزهري بوصفه سفيرًا لنشر قيم الوسطية، حيث جاءت الكفايات الوجدانية في المرتبة الأولى بدرجة توافر متوسطة، تليها الكفايات المعرفية في المرتبة الثانية بدرجة توافر متوسطة، وأخيرا الكفايات الأدائية بدرجة توافر متوسطة أيضا.   
         The study aimed to identify the most important competencies of the Azhar student as an ambassador for the dissemination of the values ​​of moderation. The members of the teaching staff at Al-Azhar University considered, and the study sample consisted of (367) members,The study concluded that there is a set of competencies that the Al-Azhar student should possess to be an ambassador for Al-Azhar Al-Sharif to spread the values ​​of moderation, including cognitive, emotional, and third performance competencies. To spread the values ​​of moderation, and that the degree of availability was average for the total competencies necessary for the Azhari student as an ambassador for spreading the values ​​of moderation, where the emotional competencies came in the first place with a medium degree of availability, followed by the cognitive competencies in the second place with a medium availability, and finally the performance competencies with a medium degree of availability as well.

الكلمات الرئيسية