برنامج تدريسي مقترح قائم على التعلم المستند إلى الدماغ لتنمية التحصيل الدراسي لتلاميذ المرحلة الإعدادية في مادة الدراسات الاجتماعية " "تصور مقترح" "Impression Proposed for Teaching Program based on brain-based learning to develop academic achievement for middle school student"

نوع المستند : بحوث

المؤلفون

1 كلية الدراسات العليا للتربية - جامعة القاهرة

2 كلية الدراسات العليا للتربية-جامعة القاهرة

المستخلص

تناول البحث موضوع : تصور مقترح لبرنامج تدريسي قائم على التعلم المستند إلى الدماغ لتنمية التحصيل الدراسي لتلاميذ المرحلة الإعدادية في مادة الدراسات الاجتماعية وقد تحددت مشكلته في ضعف التحصيل الدراسي لتلاميذ المرحلة الإعدادية في مادة الدراسات الاجتماعية ويمكن بحث المشكلة من خلال إجابة الأسئلة الآتية :

ما مستوى التحصيل الدراسي المناسب لتلاميذ المرحلة الإعدادية؟
ما التصور المقترح لبرنامج تدريسي قائم على التعلم المستند إلى الدماغ للمرحلة الإعدادية في مادة الدراسات الاجتماعية؟
ما فاعلية تدريس ثلاثة وحدات من التصور المقترح لبرنامج تدريسي قائم على التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية التحصيل الدراسي لتلاميذ الصف الأول الإعدادي في مادة الدراسات الاجتماعية؟

واقتصر البحث على الحدود الموضوعية التالية : التعلم المستند إلى الدماغ، والتحصيل الدراسي، وكتاب الدراسات الاجتماعية المقرر على تلاميذ الصف الأول الإعدادي هذا العام .
كما استخدم الباحث المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي، وذلك عند تناول الإطار النظري للبحث، ولوضع تصور مقترح لبرنامج تدريسي قائم على التعلم المستند إلى الدماغ لتنمية التحصيل الدراسي.
Abstract:
      This research deals with the topic: “Impression Proposed for Teaching Program based on brain-based learning to develop academic achievement for middle school student. “The answer of the research problem can be determined through the following three questions: 
Q1: what is the appropriate level of academic achievement for middle school student?  
Q2: What is the Impression Proposed for Teaching Program based on brain-based learning?
Q3: What is the effectiveness of teaching two units of the proposed conceptualization of a teaching program based on brain-based learning in developing academic achievement?
The research was limited to the following objective limits: brain-based learning, academic achievement, and the social studies textbook prescribed for first-grade middle school students this year. The researcher also used the descriptive approach and the semi-experimental approach, when dealing with the theoretical framework of the research, and to develop a proposed vision for a teaching program based on brain-based learning to develop academic achievement.

الكلمات الرئيسية