برنامج مقترح في العلوم في ضوء التعلم القائم على توجهات ‏ستيم‏ ‏لتنمية عمليات العلم لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة في دولة ‏الكويت A proposed program in science in the light of learning based on STEM approaches to develop science processes among middle school students in the State of Kuwait

نوع المستند : بحوث

المؤلفون

1 مدرسة سعدة بنت عوف, المنطقة التعليمية بالعاصمة, الكويت

2 كلية الدراسات العليا للتربية-جامعة القاهرة

المستخلص

هدف هذا البحث لبناء برنامج مقترح في العلوم في ضوء التعلم القائم على توجهات STEM لتنمية عمليات العلم لدى تلاميذ الصف السادس المتوسط في دولة الكويت. واعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي القائم على تصميم المجموعة الواحدة والتطبيق القبلي والبعدي لأداة البحث. وتم جمع البيانات من خلال مقياس عمليات العلم من عينة قوامها (25) تلميذة بالصف السادس المتوسط في دولة الكويت. وأظهرت النتائج وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس عمليات العلم للتلميذات لصالح التطبيق البعدي. وقدم البحث العديد من التوصيات؛ من بينها استخدام مدخل التعليم القائم على ستيم في التعليم العام في مقررات العلوم والرياضيات والحاسب والهندسة لإحداث التكامل بين هذه المقررات بما يحقق أعلى فائدة للطلاب, وإعداد برامج تنمية مهنية أثناء الخدمة لتدريب معلمي العلوم على مدخل ستيم في ضوء معايير الجيل القادم للعلوم.
Abstract:
This study investigated the effectiveness of a STEM-based suggested program in science in developing science processes among six-grade female students in Kuwait. A quasi experimental one-group-pretest-posttest design was used on a sample consisting of 25 students. Data was collected by a science processes scale. Results revealed that there were statistically significant differences between the mean scores of the pre and post measurements on the science processes scale in favor of the post measurement, which indicates the effectiveness of the STEM-based program. The study recommended adopting the STEM-based education approach in instruction to bring about integration between various curricula and the introduction of in-service professional development programs to train science teachers on the STEM approach in light of NGSS.

الكلمات الرئيسية