التفاعل بين نمط تعلم الأقران (تبادلى/ ثابت) ونمط تكوين المجموعات (اجتماعى/ حر) فى بيئة تعلم الكترونية وأثره فى تنمية مهارات البرمجة لدى طلاب المرحلة الإعدادية The Interaction Between Peer Learning Style (Reciprocal / Fixed) And Group Formation Style (Social / Free) In An E-Learning Environment And Its Impact On Developing Programming Skills Among Preparatory Stage Stud

نوع المستند : بحوث

المؤلفون

1 كلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة

2 کلية الدراسات العليا للتربية- جامعة القاهرة

3 كلية الدراسات العليا للتربية- جامعة القاهرة

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى تحديد أثر التفاعل بين  نمط تعلم الأقران (تبادلى/ ثابت) ونمط تكوين المجموعات (اجتماعى/ حر) فى بيئة تعلم الكترونية لتنمية مهارات البرمجة لدى طلاب المرحلة الاعدادية، ولتحقيق هذا الهدف تم تصميم وانتاج بيئة تعلم قائمة على التفاعل بين  نمط تعلم الأقران (تبادلى/ ثابت) ونمط تكوين المجموعات (اجتماعى/ حر)، تضمنت أدوات البحث مقياس القبول الاجتماعى، والاختبار التحصيلى، وبطاقة تقييم منتج. تم تطبيق البحث على عينة عشوائية من طلاب الصف الأول الاعدادى بمدرسة المعرفة الرسمية للغات، وعددهم (80) طالب وطالبة، وتم تقسيمهم إلى أربع مجموعات تجريبية، مجموعة (اجتماعي/ ثابت)، مجموعة (اجتماعي/ تبادلى)، مجموعة (حر/ ثابت)، مجموعة (حر/ تبادلى)، وقد توصلت نتائج البحث إلى وجود تفاعل بين نمط تكوين المجموعات (اجتماعى /الحر) ونمط تعلم الأقران (ثابت / تبادلى)، ووجود فروق  ذات دلالة إحصائيا لصالح مجموعة (اجتماعى/ تبادلى) فى كلاً من الاختبار التحصيلى، وبطاقة تقييم المنتج.
Abstract:
The aim of the current research is to determine the effect of the interaction between peer learning style (reciprocal /fixed) and group formation style (social/ free) In an electronic learning environment to develop programming skills for preparatory stage students. The research measurement tools included social acceptance scale, achievement test, and product evaluation card. The research was applied to a random sample of first -grade preparatory school students at the Al maarefa languages school, numbering (80) male and female students, and they were divided into four experimental groups, group (social/ fixed), group (social/ reciprocal), group (free/ fixed), and group (free/ reciprocal). The results of the research concluded that there is an interaction between the pattern of group formation (social/ free) and the pattern of peer learning (fixed/ reciprocal), and the existence of statistically significant differences in favor of a group (social/ exchange) in both the achievement test, the product evaluation card, and achievement skills.

الكلمات الرئيسية