"فاعلية برنامج تدريبى مقترح قائم على معايير العلوم للجيل القادم NGSS فى تنمية الممارسات العلمية والهندسية لدى معلمى العلوم بالمرحلة المتوسطة فى المملكة العربية السعودية" "Effectiveness of a proposed Training Program based on the Next Generation Science Standards for Developing the Scientific and Engineering Practices for Middle Stage Teachers in Kingd

نوع المستند : بحوث

المؤلفون

1 ادارة التعليم بالقنفذة منطقة مكة المكرمة المملكة العربية السعودية

2 کلية الدراسات العليا للتربية - جامعة القاهرة- القاهرة - مصر

3 كليه الدراسات العليا- جامعة القاهرة

المستخلص

ي
هدف هذا البحث إلى تحديد فاعلية برنامج تدريبى مقترح قائم على معايير العلوم للجيل القادم ‏NGSS‏ ‏فى تنمية الممارسات العلمية والهندسية لدى معلمى العلوم ‏بالمرحلة المتوسطة فى المملكة العربية ‏السعودية ،واتبع البحث المنهج شبة التجريبى واستخدم  تصميم المجموعة الواحدة مع التطبيق (قبلى-بعدى) لأداة البحث ،حيث بلغت مجموعة البحث(30) معلم من معلمى العلوم للمرحلة المتوسطة ، وقام الباحث ببناء البرنامج التدريبى القائم على معايير (NGSS)، وتم إعداد بطاقة ملاحظة الممارسات العلمية والهندسية، وقد تم التحقق من صدق وثبات أداة البحث، وقد أظهرت نتائج البحث بأن هناك فاعلية للبرنامج التدريبى فى تنمية الممارسات العلمية والهندسية لمعلمى العلوم للمرحلة المتوسطة بمعدل كسب بلاك(1.35) ، ويوصى البحث بتدريب معلمى العلوم فى المرحلة المتوسطة على استخدام معايير NGSS.
Abstract:
This research aimed to determine the effectiveness of a training program based on Science Standards for the Next Generation (NGSS) for Developing the Scientific and Engineering Practices for Middle ‎Stage Teachers in Kingdom of Saudi Arabia. The research followed the semi-experimental approach according to the design of the one group (pre-post/test), where the research sample reached (30) science teachers for the intermediate stage‎, To do this, the standardsbased training program was built based on (NGSS), and Scientific and Engineering Practices observation card was prepared, the validity and reliability of the research tool has been verified. The results of the research showed that there is an effectiveness of the training program in developing scientific ‎ and Engineering‎ practices for science teachers in Kingdom of Saudi Arabia with a Black Gain Ratio (1.35). The research recommends training middle school science teachers to use NGSS standards.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية