فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على معايير العلوم للجيل القادم NGSS لتنمية الإنجاز المعرفي للممارسات العلمية والهندسية لدى معلمي العلوم بالمرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية Effectiveness of a proposed Training Program based on the Next Generation Science Standards for Developing Cognitive achievement of Scientific and Engineering Practi

نوع المستند : بحوث

المؤلفون

1 ادارة التعليم بالقنفذة منطقة مكة المكرمة المملكة العربية السعودية

2 کلية الدراسات العليا للتربية - جامعة القاهرة- القاهرة - مصر

المستخلص

مستخلص البحث:
هدف هذا البحث إلى تحديد فاعلية برنامج تدريبى مقترح قائم على معايير العلوم للجيل القادم ‏NGSS‏ ‏فى تنمية ‏‏ الانجاز المعرفى للممارسات العلمية والهندسية لدى معلمى العلوم ‏بالمرحلة المتوسطة فى المملكة العربية ‏السعودية ،واتبع البحث المنهج شبة التجريبى واستخدم تصميم المجموعة الواحدة مع التطبيق(قبلى- بعدى) لأداة البحث،حيث بلغت مجموعة البحث(30) معلم من معلمى العلوم للمرحلة المتوسطة ، وقام الباحث ببناء البرنامج التدريبى القائم على معايير (NGSS)، وتم إعداد اختبار الانجاز المعرفى للممارسات العلمية والهندسية، وقد تم التحقق من صدق وثبات أداة البحث، وقد أظهرت نتائج البحث بأن هناك فاعلية للبرنامج التدريبى فى تنمية الانجاز المعرفى للممارسات العلمية والهندسية لمعلمى العلوم للمرحلة المتوسطة بمعدل كسب بلاك(1.4)، ويوصى البحث بتدريب معلمى العلوم فى المرحلة المتوسطة على استخدام معايير NGSS .
Abstract:
This research aimed to determine the effectiveness of a training program based on Science Standards for the Next Generation (NGSS) for Developing Cognitive achievement of the Scientific and Engineering Practices for Middle ‎Stage Teachers in Kingdom of Saudi Arabia. The research followed the semi-experimental approach according to the design of the one group (pre-post/test), where the research sample reached (30) science teachers for the intermediate stage‎, To do this, the standards based training program was built based on (NGSS), and Scientific and Engineering Practices Cognitive achievement Test was prepared, the validity and reliability of the research tool has been verified. The results of the research showed that there is an effectiveness of the training program in developing scientific instructional practices for science teachers in Kingdom of Saudi Arabia with a Black Gain Ratio (1.4), The research recommends training middle school science teachers to use NGSS standards..
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية