"المهارات العملية بمنهج المهارات الحياتية والأسرية لطالبات الصف الثالث المتوسط بالمملكة العربية السعودية (دراسة تقويمية)" " "Practical Skills in the Life and Family Skills Curriculum for Third-Grade Intermediate Female Students in the Kingdom of Saudi Arabia (An Evaluative Study)"

نوع المستند : بحوث

المؤلفون

1 المملكة العربية السعودية

2 کلية الدراسات العليا للتربية - جامعة القاهرة- القاهرة - مصر

المستخلص

هدف البحث الحالي الى تحديد المهارات العملية التي تحتاجها طالبات الصف الثالث المتوسط بالمملكة العربية السعودية في منهج المهارات الحياتية والأسرية. ولتحقيق هدف البحث، قامت الباحثة ببناء قائمة المهارات العملية المطلوب توافرها لدى طالبات الصف الثالث المتوسط بالمملكة العربية السعودية. ومن ثم التحقق من توافر تلك المهارات في منهج المهارات الحياتية والأسرية. وقد أشارت نتائج التحليل الى ضعف وجود المهارات العملية بمنهج المهارات الحياتية والأسرية. وقد أوصى البحص بضرورة تضمين تلك المهارات في المناهج بشكل عام وفي منهج المهارات الحياتية والأسرية بشكل خاص.
Abstract:
The current research aimed to determine the practical skills needed for third-year intermediate students in the KSA in the life and family skills curriculum. To achieve the goal of the research، the researcher built a list of the practical skills necessary for third-grade female students in the KSA. Then verify the availability of these skills in the life and family skills curriculum. The results of the analysis indicated a weak presence of practical skills in the life and family skills curriculum. The research recommended the necessity of including these skills in the curricula in general and in the life and family skills curriculum in particular.

الكلمات الرئيسية