برنامج قائم على معايير نحو النص لتنمية مهارات الكتابة الإبداعية في اللغة العربية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية A program based on text grammar standards to develop creative writing skills in Arabic for middle school students

نوع المستند : بحوث

المؤلفون

1 كلية الدراسات العليا للتربية

2 کلية الدراسات العليا للتربية - جامعة القاهرة- القاهرة - مصر

3 كلية الدراسات التربوية- جامعة القاهرة

المستخلص

المستخلص:
استهدف البحث إلى تنمية مهارات الكتابة الإبداعية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية عن طريق إعداد برنامج قائم على معايير نحو النص لتنمية مهارات الكتابة الإبداعية في اللغة العربية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
ونظرًا لطبيعة هذا البحث فإن الباحث مزج بين المنهجين الوصفي والتجريبي؛ لحاجة البحث إلى مراجعة البحوث والدارسات السابقة والأدبيات التربوية ذات الصلة بالكتابة الإبداعية ومعايير نحو النص ؛ للتوصل إلى البرنامج القائم على معايير نحو النص واستنباط مهارات الكتابة الإبداعية المناسبة لتلاميذ المرحلة الإعدادية، كما احتاج البحث إلى المنهج التجريبي لتطبيق البرنامج على مجموعة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، وكذلك أدوات البحث ومواده التعليمية وهي: قائمة مهارات الكتابة الإبداعية لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي، واختبار مهارات الكتابة الإبداعية لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي، وبطاقة الملاحظة.
وبعد الانتهاء من تدريس البرنامج وتطبيق الاختبار على مجموعتي البحث تطبيقًا قبليًا وبعديًا، وتحليل نتائج الاختبار؛ توصل الباحث إلى فاعلية البرنامج القائم على معايير نحو النص لتنمية مهارات الكتابة الإبداعية في اللغة العربية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
وفي ضوء هذه النتائج يوصي الباحث باستخدام معايير نحو النص في تدريس مهارات الكتابة الإبداعية.



الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية