مهارات التفكير التحليلي المتطلبة لطلاب التعليم الثانوي التجاري بمقرر محاسبة التكاليف "Analytical thinking skills in cost accounting for secondary commercial education students"

نوع المستند : بحوث

المؤلفون

1 كلية الدراسات العليا جامعة القاهرة

2 كلية الدراسات العليا للتربية

المستخلص

استهدف البحث تحديد مهارات التفكير التحليلي اللازم تنميتها لطلاب التعليم الثانوي التجاري، وذلك من خلال إعداد قائمة مهارات التفكير التحليلي، وعرضها على مجموعة من خبراء المناهج وطرق التدرس للتعليم التجاري، لتحكيمها وضبطها في ضوء آرائهم.
توصل البحث إلى تحديد قائمة بمهارات التفكير التحليلي اللازمة لطلاب التعليم الثانوي التجاري،ومن خلال العرض التفصيلي للبحث قامت الباحثة بإعداد قائمة مهارات التفكير التحليلي وضبطها في ضوء آراء السادة المحكمين؛ توصلت الباحثة إلى قائمة بمهارات التفكير التحليلي في محاسبة التكاليف لطلاب التعليم الثانوي التجاري وتم تعديل قائمة مهارات التفكير التحليلي في ضوء الملاحظات التي أبداها السادة المحكمون، حيث تضمنت القائمة بعد التحكيم (6) مهارات رئيسة يتفرع منها (28) مهارة فرعية.وفي ضوء النتائج يوصي البحث بضرورة التركيز على مهارات التفكير التحليلي في برامج تدريس محاسبة التكاليف؛ حيث يتطلب إعداد قوائم التكاليف والقوائم المالية أن يكون الطالب على قدر مرتفع من مهارات التفكير التحليلي، وخاصة مهارة التصنيف والتجميع والتبويب والقياس والتلخيص، حتى يكون ملم بالتصنيفات المختلفة لعناصر التكاليف، ويمكنه التمييز بين التكاليف المباشرة والغير مباشرة حسب نوع وحجم النشاط، ويكون قادر على قياس نتائج أعمال المنشأة وحساب صافي الربح/الخسارة المحققة سنوياً نتيجة لنشاط الشركة، وكتابة تقارير مالية مختصرة تعبر عن الوضع الماي للمنشأة، وبذلك يحقق نجاح على المستوى الأكاديمي، ويكون مؤهل لمتطلبات سوق العمل في مجال محاسبة التكاليف
Abstract:
The research aimed to identify the analytical thinking skills that must be developed for commercial secondary education students, by preparing a list of analytical thinking skills, and presenting it to a group of experts in commercial education curricula and teaching methods, to arbitrate and adjust it in light of their opinions. The research reached the identification of a list of analytical thinking skills necessary for commercial secondary education students, and in light of the results, the research recommends the need to focus on analytical thinking skills in cost accounting teaching programs

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية