درجه تضمين مهارات القرن الحادي والعشرون في وحدة "أتحكم في حاسوبي" من منهج الحاسب الآلي لطلاب المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية The degree of inclusion of 21st century skills in the “I Control My Computer” unit of the computer curriculum for intermediate school students in the Kingdom of Saudi Arabia

نوع المستند : بحوث

المؤلفون

1 السعوديه

2 کلية الدراسات العليا للتربية - جامعة القاهرة- القاهرة - مصر

المستخلص

مستخلص البحث:
هدف البحث إلى تحديد مدى تضمين مهارات القرن الحادي والعشرين بمحتوى وحدة "أتحكم في حاسوبي" من منهج الحاسب الآلي للصف الثالث المتوسط بالمملكة العربية السعودية. تم اعداد قائمة مهارات القرن الحادي والعشرين والتي تشمل مهارات التعلم والإبداع، والثقافة الرقمية، ومهارات الحياة والمهنة ، واعتمد البحث على المنهج الوصفي.
وتوصلت نتائج البحث إلى أن النسبة الإجمالية لتضمين المهارات في الوحدة بلغت 44%، حيث كانت أعلى نسبة للمحتوى (48.7%)، تليها الأنشطة التعليمية (38.4%)، ثم التقويم (15.3%)، وأخيرًا الأهداف (10.25%). كما أظهرت النتائج قصورًا في تضمين بعض المهارات مثل مهارات القيادة والعمل التعاوني ومهارات فهم الثقافات المتعددة. وتم وضع تصورًا مقترحًا لتطوير الوحدة يشمل إعادة صياغة الأهداف والمحتوى والأنشطة التعليمية وأساليب التقويم بما يتماشى مع مهارات القرن الحادي والعشرين. وأوصى بتحديث مناهج الحاسب الآلي لتعزيز تضمين هذه المهارات وتطوير برامج تدريبية للمعلمين لتمكينهم من تنمية مهارات الطلاب التكنولوجية والإبداعية.
 
Abstract:
     The research aimed to determine the extent to which 21st-century skills are included in the "I Control My Computer" unit of the computer curriculum for the third intermediate grade in the Kingdom of Saudi Arabia. A list of 21st-century skills was prepared, including learning and creativity skills, digital literacy, and life and career skills. The research relied on a descriptive approach. The research results revealed that the overall percentage of skills included in the unit was 44%, with the highest percentage being content (48.7%), followed by educational activities (38.4%), assessment (15.3%), and finally objectives (10.25%). The results also showed shortcomings in the inclusion of some skills, such as leadership skills, collaborative work, and intercultural understanding skills. A proposed vision for developing the unit was developed, including restructuring the objectives, content, educational activities, and assessment methods to align with 21st-century skills. It was recommended updating computer curricula to enhance the inclusion of these skills and developing training programs for teachers to enable them to develop students' technological and creative skills.
 

الكلمات الرئيسية