معايير تصميم بيئة تعلم الكترونية قائمة على التفاعل بين نمط تعلم الأقران (تبادلى/ ثابت) ونمط تكوين المجموعات (اجتماعى/ حر) لتنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الإعدادية Criteria for designing an e-learning environment based on the interaction between peer learning style (reciprocal / static) and group formation style (social / free) to dev

نوع المستند : بحوث

المؤلفون

1 كلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة

2 کلية الدراسات العليا للتربية- جامعة القاهرة

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى تحديد المعايير التى يجب توافرها عند تصميم بيئة تعلم الكترونية قائمة على نمط تعلم الأقران (تبادلى/  ثابت ) ونمط تكوين المجموعات (اجتماعى/ حر) لتنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الاعدادية. وقد تم إعداد قائمة  معاييربيئة تعلم الكترونية،و توصلت الباحثة إلى الصورة الأولية لقائمة معايير تصميم بيئة التعلم الالكترونية والتى إشتملت على (4) مجالات متضمنة (18) معياراً بالإضافة إلى المؤشرات الخاصة بكل معيار  وعددها (150) ،وللتأكد من صدق قائمة المعاييرتم عرض القائمة المبدئية للمعايير  فى صورته الأولية على السادة المحكمين المتخصصين فى تكنولوجيا التعليم  ،وذلك بهدف الإستفادة من آرائهم عن مدى مناسبة المعايير، والمؤشرات، ومدى دقة الصياغة ، ومقترحات سواء بالإضافة لمعايير أخرى أو التعديل أو الحذف أى معايير غير مناسبة، وقد بلغ عددهم (5) محكمون ،وبعد دراسة آراء السادة المحكمون تبين للباحثة إتفاق المحكمون على المعايير مع إبداء الأراء لتعديل صياغة أو حذف بعض المؤشرات  ،  وقامت الباحثة بإجراء التعديلات اللازمة عليها وتم التوصل إلى الصورة النهائية، وقد تكونت القائمة فى صورتها النهائية من أربعة مجالات، و(12) معيار، و(137) مؤشراً فرعيا .
Abstract:
The aim of the current research is to determine the standards that must be met when designing an electronic learning environment based on the peer learning style (interchange/ fixed) and the group formation style (social / free) to develop some social skills among middle school students. To achieve this goal, the researcher prepared standards for designing an environment E-learning, and the research results reached a list of design criteria for an e-learning environment based on interaction between peer learning (fixed / reciprocal) and group formation (social / free) to develop programming skills and some social skills among middle school students.

الكلمات الرئيسية