"برنامج مقترح في العلوم في ضوء التعلم القائم على توجهات ‏ستيم‏ ‏لتنمية الدافعية للإنجاز لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة في دولة الكويت" "A suggested program in science based on a STEM- in developing achievement motivation among among middle school students in the State of Kuwait"

نوع المستند : بحوث

المؤلفون

1 مدرسة سعدة بنت عوف, المنطقة التعليمية بالعاصمة, الكويت

2 كلية الدراسات العليا للتربية- جامعة القاهرة

3 كلية الدراسات العليا للتربية-جامعة القاهرة

المستخلص

هدف هذا البحث لبناء برنامج مقترح في العلوم في ضوء التعلم القائم على توجهات ستيم لتنمية الدافعية للإنجاز لدى تلاميذ الصف السادس المتوسط في دولة الكويت. واعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي القائم على تصميم المجموعة الواحدة والتطبيق القبلي والبعدي لأداة البحث. وتم جمع البيانات من خلال مقياس الدافعية للإنجاز من عينة قوامها (25) تلميذة بالصف السادس المتوسط في دولة الكويت. وأظهرت النتائج وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الدافعية للإنجاز للتلاميذ لصالح التطبيق البعدي. وقدم البحث العديد من التوصيات؛ من بينها تطوير تعليم العلوم في المرحلة الابتدائية في دولة الكويت باستخدام مدخل تعليم STEM لما له من فاعلية في تنمية الدافعية للإنجاز لدى التلاميذ, وعقد دورات تدريبية لمعلمي العلوم والمشرفين التربويين في مجال استخدام توجهات مختلفة وبالأخص توجه (STEM). واقترحت الدراسة إجراء العديد من الدراسات من بينها ‏إجراء دراسة تحليلية للكشف عن العوامل التي تساهم في تعزيز الدافعية نحو تعليم ستيم لدى ‏الطلاب.‏
Abstract:
This study examined the effectiveness of a STEM-based suggested program in science in developing achievement motivation among six-grade female students in Kuwait. A quasi experimental one-group-pretest-posttest design was used on a sample consisting of 25 students. Data was collected by an achievement motivation scale. Results revealed that there were statistically significant differences between the mean scores of the pre and post measurements on the achievement motivation scale in favor of the post measurement, which indicates the effectiveness of the STEM-based program. The study recommended reforming science instruction in primary school based on the STEM education approach in light of its effectiveness in developing students' research skills, and holding training courses for mathematics teachers and educational supervisors on using different approaches, especially the (STEM) approach.

الكلمات الرئيسية