تصور مقترح قائم على نظرية مونتيسوري لتنمية المهارات الاجتماعية المتضمنة بمنهج الدراسات الاجتماعية وخفض حدة التنمر لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية A proposed vision based on the Montessori theory to develop social skills included in the social studies curriculum and reduce the severity of bullying among primary school students

نوع المستند : بحوث

المؤلفون

1 جامعة القاهرة

2 جامعة القاهرة، كلية الدراسات

المستخلص

      تتسم الفترة الحالية بالتغيرات السريعة والتطورات المتلاحقة في المعرفة العلمية، فانعكس ذلك على المدرسة التي أصبحت مطالبة بتربية الإنسان القادر على التفكير السليم، والمهارات الأساسية، والنسق القيمي الذي يحدد سلوكه وتوجهاته، وتعتبر المرحلة الابتدائية منوطة بذلك، وبالتالي فإن أي خلل في تنشئته قد يؤدي إلى ضعف المهارات الاجتماعية، وتعد الدراسات الاجتماعية من المناهج التي تسهم في تحقيق أهداف المرحلة الابتدائية، ويأتي ذلك من خلال نظرية مونتيسوري التي تعتمد على ممارسة الأنشطة المتنوعة وتدعم التفاعل مع الأخر واحترامه.
   يهدف البحث الحالي إلى إعداد تصور مقترح قائم على نظرية مونتيسوري لتنمية المهارات الاجتماعية والحد من مظاهر التنمر لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، وذلك من خلال إعداد قائمة المهارات الاجتماعية وقائمة مظاهر التنمر لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، وأخيرًا طرح التوصيات والمقترحات، ويحاول البحث الحالي الإجابة عن الأسئلة التالية:

ما المهارات الاجتماعية الواجب توافرها لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية؟
ما مظاهر التنمر لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية؟
ما التصور المقترح لبرنامج قائم على نظرية مونتيسوري لتنمية المهارات الاجتماعية المتضمنة في منهج الدراسات الاجتماعية وخفض حدة التنمر لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية؟

Abstract:
The current period is characterized by rapid changes and successive developments in scientific knowledge. This is reflected in the school, which has become required to educate a person who is capable of sound thinking, basic skills, and the value system that determines his behavior and orientations. Poor social skills, and social studies are among the curricula that contribute to achieving the goals of the primary stage, and this comes through the Montessori theory, which relies on the practice of various activities and supports interaction with and respect for others.
The current research aims to prepare a proposed vision based on the Montessori theory to develop social skills and reduce the manifestations of bullying among primary school students, by preparing a list of social skills and a list of manifestations of bullying among primary school students, and finally making recommendations and proposals, and the current research tries to answer the following questions:

What are the social skills that primary school students should have?
What are the manifestations of bullying among primary school students?
What is the suggested scenario for a program based on Montessori theory to develop social skills included in the social studies curriculum and reduce bullying among primary school students?

الكلمات الرئيسية