برنامج قائم على القصة المصورة لتنمية مهارات القراءة الجهرية والقيم الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية A Program Based on storyboard for Developing Oral Reading Skills and Social Values among Primary Stage Pupils

نوع المستند : بحوث

المؤلف

المستخلص

هـدف هــــــذا البحث إلى تنمية مهارات القراءة الجهرية والقيم الاجتماعية لتلاميذ الصف الثاني الابتدائي باستخدام برنامج  قائم على القصة المصورة، وقد تحددت مشكلة البحث في ضعف مهارات القراءة الجهرية والقيم الاجتماعية  لتلاميذ  المرحلة الابتدائية، ولتحقيق هدف البحث مزجت الباحثة بين المنهجين، المنهج الوصفي والمنهج التجريبي، وصمم لذلك الأدوات والمواد التعليمية : قائمة لمهارات القراءة الجهرية، وبطاقة ملاحظة لمهارات القراءة الجهرية، ومقياس للقيم الاجتماعية، وبرنامج  قائــم على القصة المصورة، وبعد التحقق من صدق الأدوات وثباتها  قامت الباحثة بتطبيق البحث على مجموعة بحثية مكونة من سبعين تلميذًا من تلاميذ مدرستي : عثمان بن عفان الابتدائية ، وعلي بن أبي طالب الابتدائية. تم تقسيمهم على مجموعتين: 35 تلميذًا يمثلون المجموعة التجريبية، 35 يمثلون المجموعة الضابطة. توصل البحث إلى فاعلية البرنامج قائم على القصة المصورة  في تنمية مهارات القراءة الجهرية والقيم الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية واختتم البحث بتقديم  التوصيات والمقترحات.
Abstract:
     The research  aims to develop the skills of reading aloud and the social values of the students of the second grade of primary school using a program based on the picture story. Therefore, the educational tools and materials: a list of the skills of reading aloud, a note card for the skills of reading aloud, a measure of social values, and a program based on the picture story. Elementary, and Ali bin Abi Talib Elementary. They  were divided into two groups: 35 students represented the experimental group, and 35 students represented the control group. The research found the effectiveness of the program based on the picture story in developing the skills of reading aloud and social values among primary school students. The research concluded by presenting recommendations and proposals.

الكلمات الرئيسية