مهارات القرن الحادي والعشرين بمنهج المهارات الحياتية والأسرية لطالبات الصف الثالث المتوسط بالمملكة العربية السعودية في ضوء أهداف التنمية المستدامة Twenty-first century skills sugestied for the life and family skills curriculum among third-grade female students in the KSA in light of the sustainable development goals

نوع المستند : بحوث

المؤلفون

1 المملكة العربية السعودية

2 کلية الدراسات العليا للتربية - جامعة القاهرة- القاهرة - مصر

المستخلص

هدف البحث الحالي الى تحديد مهارات القرن الحادي والعشرين بمنهج المهارات الحياتية والأسرية لطالبات الصف الثالث المتوسط بالمملكة العربية السعودية في ضوء أهداف التنمية المستدامة. اتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي وهذا لمناسبته لطبيعة البحث واجراءاته واهدافه. ولتحقيق هدف البحث، قامت الباحثة ببناء قائمة أهداف التنمية المستدامة المطلوب توافرها في منهج المهارات الحياتية والاسرية للصف الثالث المتوسط وقد شملت ثلاثة عشر هدفا من أصل سبعة عشر هدفا أقرتها منظمة الأمم المتحدة، ثم تم تحليل منهج الصف الثالث المتوسط في ضوء قائمة اهداف التنمية المستدامة النهائية، وقائمة مهارات القرن الحادي والعشرين اللازمة لطالبات الصف الثالث المتوسط التي تكونت من أربعة أنواع من المهارات وهي مهارات العصر الرقمي، ومهارات التفكير الإبداعي، ومهارات الاتصال الفعّال، ومهارات الإنتاجية العالية. شملت نتائج البحث قائمة نهائية بمهارات القرن الحادي والعشرين اللازم توافرها بمنهج المهارات الحياتية والأسرية لطالبات الصف الثالث المتوسط بالمملكة العربية السعودية في ضوء أهداف التنمية المستدامة وذلك لما اثبتته الدراسات السابقة من أهمية اضافة تلك المهارات الى المناهج الحالية.
Abstract
    The current research aimed to identify the twenty-first century skills in the life and family skills curriculum among third-grade female students in the KSA in light of the sustainable development goals. The research followed the descriptive analytical method. To achieve the research goal، the researcher developed a list of sustainable development goals and analyzed the third intermediate grade curriculum in light of the final list and the list of twenty-first century skills necessary for third intermediate grade female students. The results of the research included the final list of twenty-first century skills in the life and family skills curriculum for third-grade female students in the KSA in light of the sustainable development goals.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية