مهارات علم البيانات الواجب توافرها لدى طلاب المرحلة الجامعية في التخصصات المختلفة Essential Data Science Skills for Undergraduate Students Across Disciplines

نوع المستند : بحوث

المؤلفون

کلية الدراسات العليا للتربية - جامعة القاهرة- القاهرة - مصر

المستخلص

مستخلص البحث:
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مهارات علم البيانات (وجوانبها المعرفية والأدائية) الواجب توافرها لدى طلاب المرحلة الجامعية في التخصصات المختلفة، ولتحقيق هدف الدراسة، تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، وتمثلت أداة الدراسة في استبانة لاستطلاع الرأي لتحديد مهارات علم البيانات الواجب توافرها لدى طلاب المرحلة الجامعية في التخصصات المختلفة. 
وأظهرت النتائج أن مهارات علم البيانات الواجب توافرها لدى طلاب المرحلة الجامعية في التخصصات المختلفة، هي: وضع خطة العمل، وجمع البيانات، ومعالجة البيانات، وتحليل البيانات، وتنقيب البيانات، وعرض النتائج. 
وقد أوصت الدراسة بإعداد مقررًا لتنمية مهارات علم البيانات لطلاب المرحلة الجامعية، وإثراء مقررات الإحصاء القائمة في المرحلة الجامعية بمهارات علم البيانات، وتوفير المواد والأدوات والبرامج اللازمة لتنمية مهارات علم البيانات لدى الطلاب، وتنظيم مؤتمرات وورش عمل لأعضاء هيئة التدريس حول كيفية تطعيم مقررات الإحصاء القائمة بأساسيات علم البيانات ومهاراته. 
Abstract:
The present study identified the data science skills (and their cognitive and performance aspects) required for undergraduate students.  A descriptive survey methodology was employed to achieve this objective. Data collection utilized an opinion poll questionnaire designed to identify the perceived essential data science competencies for undergraduate students.
The results indicated that the following data science skills were deemed essential for undergraduate students: developing an action plan, data collection, data processing, data analysis, data mining, and result presentation.
The study recommends the development of a dedicated data science course, enrichment of existing university-level statistics courses to incorporate data science skills, and the provision of necessary materials, tools, and programs to facilitate students' data science skill development. Additionally, organizing conferences and workshops for faculty members on integrating data science concepts into their courses would be beneficial.


الكلمات الرئيسية