تطوير منهج الألبان في ضوء المتطلبات المهنية المستقبلية لتنمية مهارات حل المشكلات لطلاب المدارس الثانوية الزراعية " Developing the dairy curriculum in light of future professional requirements for a secondary school students

نوع المستند : بحوث

المؤلفون

1 إدارة منشأة القناطر التعليمية - محافظة الجيزة

2 کلية الدراسات العليا للتربية - جامعة القاهرة- القاهرة - مصر

10.21608/ijcte.2024.299590.1114

المستخلص

هدف البحث ﺇلى تطوير منهج الألبان لطلاب المدارس الثانوية الزراعية في ضوء المتطلبات المهنية المستقبلية لتنمية مهارات حل المشكلات لديهم"، وتكونت عينة البحث من ( 50 ) طالباً من طلاب الصف الثانى الثانوي الزراعي بمدرسة أبو غالب الثانوية الزراعية المشتركة، مقسمة ﺇلى مجموعتين مجموعة ضابطة ( 25 ) طالباً ومجموعة تجريبية ( 25 ) طالباً، وتمثلت أدوات البحث في مقياس مهارات حل المشكلات، لطلاب الصف الثاني الثانوي الزراعي ، حيث قامت الباحثة بتطوير وحدة بعض أنواع الألبان ومنتجاتها من منهج الألبان لطلاب الصف الثاني الثانوي الزراعي ، وقامت بتدريس الوحدة المطوره للمجموعة التجريبية والمنهج الحالي للمجموعة الضابطة، اشارت نتائج البحث الي أن هناك فرق دال احصائيا بين درجات الطلاب في مقياس مهارات حل المشكلات بين المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية لصالح المجموعة التجريبية وهو يشير الي فاعلية الوحدة المطوره في ضوء المتطلبات المهنية المستقبلية في تنمية مهارات حل المشكلات لدي طلاب الصف الثاني الثانوي الزراعي .
 Abstract:
The research aimed to develop the dairy curriculum for agricultural secondary school students in light of future professional requirements to develop their problem-solving skills. The research sample consisted of (50) students from the second year of agricultural secondary school at Abu Ghalib Joint Agricultural Secondary School, divided into two groups: a control group of (25) students and an experimental group of (25) students. The research tools were represented in the problem-solving skills scale for second year agricultural secondary school students. The researcher developed a unit on some types of dairy products from the dairy curriculum for second year agricultural secondary school students. She taught the developed unit to the experimental group and the current curriculum to the control group. The research results indicated that there was a statistically significant difference between the students’ scores on the problem-solving skills scale between the control group and the experimental group in favor of the experimental group, which indicates the effectiveness of the developed unit in light of future professional requirements in developing problem-solving skills among second year agricultural secondary school students.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية